ظهرت التجارة الإلكترونية في السعودية منذ زمن طويل حيث ظهرت العديد من المتاجر  الإلكترونية التي تشابه في تصميمها تصميم متجر سوق كوم، وزادت التجارة الإلكترونية في الوطن العربي بعد انتشار جائحة كورونا، ولكن هل نجحت كل هذه المتاجر؟

 

أسباب فشل التجارة الإلكترونية

أهم أسباب فشل المتاجر الإلكترونية العربية هي كونها لا تراعي أساسيات التجارة الإلكترونية والتي تتمثل في العديد من الأشياء مثل:

  1. اختيار المنتجات المناسبة.
  2. قلة المنتجات داخل المتجر.
  3. عدم توافر طرق دفع تناسب العميل.
  4. ضعف خدمة العملاء.
  5. عدم توافر دعم فني بعد البيع.
  6. عدم تهيئة المتاجر الإلكترونية لمحركات البحث.
  7. السعي للربح من الإنترنت بشكل سريع.

 وغيرها الكثير، ولكن أهمها هو كون متجرك الإلكتروني "متجر إلكتروني متكامل".

 

كيف تنشئ متجر إلكتروني متكامل؟

 

يحتاج تصميم متجر إلكتروني احترافي إلى العديد من العوامل والتي تبدأ من اختيار شركة البرمجيات المناسبة للقيام بالعمل!

يبحث العديد من الأشخاص عن أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية في السعودية أو غيرها من الدول وفي اعتقادهم أنهم سيكونون جاهزين للبيع مباشرةً بعد تصميم المتجر الخاص بهم...

 

ولكن هذا لا يحدث بين ليلة وضحاها في الحقيقة...

حتى يتكامل متجرك يجب عليك أن تُحدد ماذا تحتاج بالتفصيل، هل تحتاج إلى تدشين حملاتك التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي، أم هل ستقوم بالإعلان بدلًا من ذلك على محركات البحث!

 

تحتاج إلى دراسة السوق الذي تقوم بخدمته قبل البدأ.

تحتاج إلى تجربة المنتج الذي ستقوم بشرائه أولًا.

تحتاج إلى دراسة منافسيك على المنصات المختلفة.

تحتاج إلى تحديد حجم المنافسة على منتجاتك.

تحتاج إلى إضافة المزيد من المميزات إلى متجرك.

تحتاج لآليات دقيقة لحل المشاكل المتعلقة بالعملاء.

والأهم من ذلك فأنت تحتاج إلى فريق تسويق قوي وخبير بالسوق الذي تستهدفه وما دمت قد وصلت في قرائتك إلى هنا فدعني أنقل لك تجربة أحد عملائنا في مؤسسة إجادة للبرمجيات والتسويق الإلكتروني...

(تعرف على أهمية المتاجر الإلكترونية لنشاطك التجاري)

 

أحد قصص نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية

 

تسلمنا في شركة إجادة المتجر الإلكتروني لأحد رواد الأعمال بالمملكة والذي كان يعاني الكثير من المشاكل عند تسليمه لنا، على الفور بدأ فريقنا التقني في تحليل المتجر الإلكتروني القديم والذي وجدنا أن الوقت والجهد والمال المستهلك في حل مشاكل المتجر القديم ستتعدى تكلفة تصميم وبرمجة متجر إلكتروني جديد وبأيدي مختصينا في مؤسسة إجادة!

على الفور قام العميل باختيار العمل على متجر إلكتروني جديد بالمميزات التي يحتاجها السوق السعودي وتتناسب مع طبيعة منتجاته نظرًا لتعدد مجالات التجارة الإلكترونية في السعودية، وتم تسليم العميل متجره في الموعد المحدد وكان راضيًا تمامًا عن الخدمة!

 

بعد مرور ثلاثة أشهر تواصل معنا العميل مرة أخرى بسبب ضعف المبيعات والذي كان مستاءًا منه، على الفور تم تقديم استشارة تسويقية مجانية من طرفنا وتبين أن المشاكل التي يعاني منها العميل هذه المرة هي مشاكل تسويقية بحتة!

 

تم تحويل العميل إلى مستشاري التسويق بمؤسسة إجادة لتحديد أفضل الآليات والممارسات التي ستساهم في رفع مبيعات المتجر الإلكتروني الخاص به، والتحول من الخسارة إلى تحقيق الأرباح في مدة زمنية محددة...

 

كانت أهم الخدمات التي تم ترشيحها للعميل هي:

  1. تهيئة المتاجر الإلكترونية لمحركات البحث.
  2. الحملات الإعلانية الممولة.
  3. إدارة منصات التواصل الاجتماعي.
  4. خدمات الموشن جرافيك.
  5. خطة تسويقية طويلة المدى.

 

وبعد تطبيق هذه الخدمات باحترافية عالية تمكن العميل من تحقيق أرباحه بشكل يومي ومستمر والذي زاد الضغط على متجره الإلكتروني ومنتجاته بشكل ملحوظ، ولهذا فإننا نربط بين التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية دائمًا حتى نحصل على أفضل النتائج، وحتى نحصل على متجرٍ إلكتروني مميز ومتكامل!

(تعرف على خدمات التسويق الإلكتروني من شركة إجادة)

 

قد تكون قصة النجاح التالية هي قصة نجاحك وقصة نجاح متجرك الإلكتروني!

تواصل مع مؤسسة إجادة واصنع قصة نجاحك الآن!