تلجئ الكثير من الشركات وأصحاب الأعمال إلى شركات تصميم المواقع الإلكترونية لكي تنشئ موقع إلكتروني خاص لعرض منتجات الشركة, وغالبًا ما يختلط عليهم الأمر ما بين هل تحتاج إلى تصميم موقع إلكتروني للشركة أم تصميم متجر إلكتروني؟

فكلًا من الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني يضم الكثير من الفوائد والمنافع التي يمكن أن تعود على شركتك, وتساعدك في بناء تواجدك أونلاين والوصول إلى جمهورك المستهدف، لذا في هذا المقال الرائع سنقوم بتوضيح الفرق بين كلًا من تصميم المتجر الإلكتروني وتصميم الموقع الإلكتروني وأنواع المتاجر. 

الفرق بين تصميم موقع إلكتروني وتصميم متجر إلكتروني  

على الرغم من تزايد عدد مستخدمي الإنترنت يوميًا، لا يزال هناك العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني، هذا قمنا في شركة إجادة من أفضل شركات التسويق الالكتروني في المملكة العربية السعودية بتسليط الضوء على الفرق بينهم بشكل مبسط وسهل.

في الأساس، يتشابه تصميم الموقع الإلكتروني وتصميم متجر إلكتروني في التكوين الأساسي، حيث يتطلب كل منهما ثلاثة عناصر رئيسية: اسم النطاق (الدومين)، الاستضافة (مساحة على خادم متصل بالإنترنت على مدار الساعة)، والأكواد البرمجية التي تحدد كيفية عمل الموقع وشكله عند التصفح باستخدام متصفحات مثل كروم وفايرفوكس.

مع ذلك، يكمن الفرق الحقيقي بين الموقع والمتجر الإلكتروني في الهدف وطريقة الاستخدام، حيث يهدف الموقع الإلكتروني إلى تقديم معلومات أو خدمات، بينما يهدف المتجر الإلكتروني إلى بيع المنتجات، سواء كانت ملموسة مثل الملابس أو رقمية مثل التطبيقات في متجر جوجل بلاي وآبل ستور.

في الفقرات التالية، سنتعرف على أبرز وأهم الاختلافات بينهما بمزيد من التفصيل...

تصميم موقع إلكتروني

الموقع الإلكتروني هو مجموعة من الصفحات المتصلة تعكس هوية الشركة التجارية , خدماتها والبيانات التعريفية الخاصة بالشركة، حيث تنقسم المواقع الإلكترونية إلى تصميم موقع شركة, تصميم موقع طبي, تصميم موقع إخباري, تصميم مواقع تعريفية,تصميم موقع مدرسة .. إلخ

يعد الموقع الإلكتروني أكثر استخدامًا من المتجر الإلكتروني، حيث يمكن أن يكون موطنًا للمدونات الشخصية، حيث يُمكن للأشخاص كتابة المواضيع والمقالات وعرض الصور، كما يمكن أن يكون منصة لربط المستخدمين ببعضهم البعض. هذا هو الجوهر الذي يميز بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني.

هناك بعض المنصات التي تتيح للمستخدمين إمكانية البيع والشراء، ولكنها ليست متاجر بالمعنى التقليدي؛ إذ لا تملك المنتجات ولا تسوق لها مباشرة، بل يُشارك كل مستخدم في الترويج لمنتجاته الخاصة، وبالتالي، يكون تكلفة إنشاء منصة إلكترونية أقل بكثير من تكلفة إنشاء وتصميم متجر إلكتروني، حيث يتطلب الأخير استثمارًا كبيرًا في تشغيل المتجر والحصول على المنتجات وتكاليف التسويق.

ببساطة، يربط الموقع الإلكتروني أو المنصة الإلكترونية بين المستخدمين مثل فيسبوك وإنستجرام وغيرها، وعلى الرغم من وجود عمليات بيع تتم عبر هذه المنصات، إلا أنها لا تُعتبر متاجر إلكترونية بالمعنى التقليدي. 

تصميم متجر إلكتروني جاهز

المتجر الإلكتروني هو منصة أو موقع إلكتروني يستخدم لعرض المنتجات الخاصة بالشركة, عمليات البيع والشراء مثل حراج السعودية، حيث يمثل الهدف الأساسي من المتاجر الإلكترونية هو عرض الخدمات أو المنتجات, زيادة المبيعات والتواصل السريع مع العملاء.

لا شك في أن المتجر الإلكتروني والمتاجر التقليدية يشتركان في أساسياتهما، حيث يُعرض فيهما المنتجات للبيع للراغبين في الشراء، ورغم وجود مخازن لتخزين المنتجات في كلا الحالتين، إلا أن الاختلاف يكمن في طريقة العرض.

يُعرض المتجر الإلكتروني منتجاته عبر الإنترنت، حيث يتم استخراج المنتج من المخازن وتوصيله للزبون بمجرد الشراء، بينما تعرض المتاجر التقليدية منتجاتها من خلال متجر في مكان محدد في العالم الواقع.

الفرق بين الموقع والمتجر يكون في أن تصميم متجر إلكتروني لا يربط المستخدمين ببعضهم مباشرة، بل تكون العلاقة بين المستخدم والمتجر فقط، وبخلاف ذلك، يتطلب المتجر الإلكتروني استثمارات مالية كبيرة ويتم تحمل مخاطر مالية كبيرة بمفرده، في حين أن المنصات التي توفر خدمات البيع والشراء تشارك المستخدمين في هذه المخاطر بشكل أكبر.

إذًا، المتجر الإلكتروني عبر الإنترنت يُمثل علاقة مباشرة مع المستخدم، وبالتالي تكون الأرباح منه أكبر من المنصات الإلكترونية الأخرى، لكن الخطر المالي فيه أكبر، وهكذا، يمكنك الآن فهم الفرق بين الموقع والمتجر الإلكتروني بشكل أوضح.

تعرف على: أهمية المتاجر الإلكترونية

كيف يمكن الاختيار بين تصميم متجر إلكتروني أو موقع إلكتروني وأيهم الأنسب لشركتك؟

  • بالنسبة للموقع الإلكتروني 

هو الواجهة الرسمية والأساسية التي تعبر عن نشاطك التجاري أونلاين وتعكس هويتك التجارية للعملاء, تضعك ضمن المنافسين من خلال تهيئة الموقع لمحركات البحث فتكون في النتائج الأولى.

يساعدك في التسويق لنشاطك التجاري والوصول لعملائك من خلال ضغطة زر واحدة.

  • المتجر الإلكتروني

هو منصة للبيع والشراء تعبر نشاطك التجاري, خدماتك والمنتجات.

تجعل وصول العملاء لمنتجاتك أسهل وأسرع.

المتجر الإلكتروني يتيح لك عرض منتجاتك بشكل أفضل والتحكم في طريقة العرض المناسبة لنشاطك التجاري لتناسب هويتك التجارية.

في النهاية لا شك أن تصميم موقع إلكتروني أو تصميم متجر إلكتروني لنشاطك التجاري سيعود عليك بالكثير من الفوائد والمنافع.

أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية في السعودية

إذا كنت تبحث عن متجر إلكتروني مميز يسهل على عملائك عملية الشراء، فإن مؤسسة "إجادة" هي الخيار الأمثل لتصميم أفضل المتاجر الإلكترونية، نحن أفضل شركة للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، حيث نقدم حلولًا متقدمة في مجال التجارة الإلكترونية مثل تصميم المتاجر الإلكترونية وتطوير خطط تسويقية وتهيئة المتاجر لمحركات البحث لتحقيق أفضل النتائج على محركات البحث المختلفة مثل جوجل.

في مؤسسة "إجادة"، نوفر لك تصميمات احترافية وسهلة الاستخدام للمتاجر الإلكترونية، بالإضافة إلى تقديم أفضل الحلول والأفكار التي تختصر عليك الطريق وتجعل متجرك الإلكتروني يحقق زيادة في المبيعات وجني المزيد من الأرباح.

نقدم لك اقتراحات متخصصة في تصميم متجر إلكتروني بناءً على احتياجاتك الخاصة، حيث يعمل فريقنا على تحليل هذه الاحتياجات ليخرج بأفضل النتائج الممكنة، مما يضمن لك متجرًا إلكترونيًا يلبي تطلعاتك ويحقق نجاحًا ملموسًا.

ما هي مميزات المتجر الإلكتروني من مؤسسة إجادة؟

في مؤسسة إجادة، نسعى جاهدين لتحقيق رضا عملائنا من خلال تقديم أفضل النتائج في جميع مشاريعنا، مهمتنا في تصميم المتاجر الإلكترونية هي عرض خدماتكم ومنتجاتكم بأفضل صورة ممكنة، وجذب العملاء المهتمين بما تقدموه. 

نحن نميزك ونبرزك من خلال متجرك الإلكتروني، لذا نقدم لكم مجموعة من المزايا التي تجعل متجرك من أفضل المتاجر الموجودة، والاستعانة بنا بدلًا من أي شركة موجودة أخرى في المملكة العربية السعودية.

مميزات إجادة في تصميم متجر إلكتروني 

  • صديق لمحركات البحث: نحرص على أن يكون متجرك الإلكتروني محببًا لمحركات البحث المختلفة، مما يساعدك على زيادة حركة الزوار لموقعك سواء لعرض الخدمات أو المنتجات.
  • بوابة الدفع: نوفر لك في مؤسسة إجادة إمكانية إضافة بوابات دفع لجهات خارجية، مما يسهل على عملائك عملية الدفع بسهولة وأمان.
  • بوابة الشحن: ندمج مختلف مقدمي خدمات الشحن في منطقتك ونربطها بمتجرك الإلكتروني لتسهيل عمليات الشحن.
  • منتجات غير محدودة: يمكنك إضافة عدد غير محدود من المنتجات والكتالوجات، وإدارتها بكفاءة واحترافية.
  • إدارة الطلبات: نوفر لك لوحة تحكم كاملة وسهلة الاستخدام تتيح لك إدارة جميع الطلبات من بدايتها إلى نهايتها بسلاسة.
  • إدارة المخزون: تتيح لك لوحة التحكم البسيطة الخاصة بإدارة المخزون متابعة كميات المنتجات بسهولة ويسر.
  • إدارة العملاء: نوفر نظامًا بسيطًا وفعالًا لجذب وإدارة عملائك بفاعلية.
  • تطبيقات الهاتف: نقدم لك إمكانية الحصول على تطبيق لمتجرك على الهواتف الذكية، سواء كان بنظام أندرويد أو iOS.
  • الدعم الفني: نقدم دعمًا فنيًا مميزًا لمتجرك الإلكتروني طوال فترة التعاقد.
  • متعدد العملات: يدعم متجرك الإلكتروني العديد من العملات بما يتناسب مع المنطقة المستهدفة.
  • تصاميم جذابة: بفضل خبرتنا في تصميم المتاجر الإلكترونية، نساعدك في إنشاء ثيمات جديدة بتصاميم جذابة تتوافق مع عرض منتجاتك وخدماتك.
  • كوبونات وعروض: نوفر لك كوبونات وعروضًا خاصة بمتجرك لتعزيز ترويج منتجاتك وخدماتك، مما يساهم في زيادة المبيعات.

باختيار مؤسسة إجادة، تضمن حصولك على أفضل تصميم متجر إلكتروني احترافي يلبي جميع احتياجاتك ويساهم في نجاح عملك وزيادة مبيعاتك.

شركة إجادة للبرمجيات والتسويق الإلكتروني من أفضل شركات تصميم المواقع الإلكترونية وتصميم المتاجر الإلكترونية في السعودية ومصر, من خلال فريق عمل متميز وذو خبرة في تصميم كافة أنواع المواقع الإلكترونية و تهيئة محركات البحث.

يمكنك الآن الحصول على متجرك الإلكتروني أو موقعك الإلكتروني من خلال مؤسسة إجادة الأعمال.

تواصل معنا الآن.