بدأ ظهور  التجارة الإلكترونية في المملكة في السنوات الأخيرة والتي لاقت رواجًا كبيرًا بين المواطنين بسبب سهولة التسوق وكثرة المنتجات المتوفرة على المتاجر الإلكترونية، ويرجع هذا في الأساس إلى اعتمادنا على الإنترنت كشيء أساسي في حياتنا والذي بدأ يشارك في جميع نواحي حياتنا بشكل تدريجي.

 

فوائد التجارة الإلكترونية

كأي مجال من المجالات يعد مجال التجارة الإلكترونية من المجالات الهامة التي تؤثر على الاقتصاد وتوفر العديد من فرص العمل المختلفة وتفتح المجال أمام الكثير من الشركات لتأخذ حصة من السوق كشركات الشحن المختلفة، ولا تتوقف أهمية المتاجر الإلكترونية على ذلك!

فلو أخذنا بالاعتبار المراحل التي يمر بها رائد الأعمال حتى يطلق متجره الإلكتروني ويدخل إلى مجال التجارة الإلكترونية فإنه يمر بالعديد والعديد من المراحل المختلفة بداية من اختيار شركة تصميم متاجر إلكترونية مناسبة إلى اختيار شركة تسويق إلكتروني جيدة لتحقق له النتائج المرجوة!

(تعرف على أهمية المتجر الإلكتروني لنشاطك التجاري)

 

مراحل الدخول إلى سوق التجارة الإلكترونية

  1. اختيار نموذج التجارة الإلكترونية المناسب لك.
  2. اختيار اسم المتجر.
  3. تحديد المنتجات التي سيتم العمل عليها.
  4. تصميم هوية المتجر.
  5. اختيار شركة تصميم متاجر في السعودية.
  6. البدأ في تصميم المتجر الإلكتروني.
  7. اختيار شركات الشحن المناسبة وتحديد مناطق الشحن.
  8. مراقبة المتاجر المنافسة وتحليلها.

وغيرها من المراحل الهامة التي قد تستغرق أكثر من سنة كاملة فقط لإطلاق المتجر ثم بضعة أشهر أخرى لضبط العمليات الداخلية الخاصة بالمتجر من تسويق ومبيعات ومخازن وعمال وشركات شحن وخلافه!

ولذلك فنحن ننصح الجميع كخبراء بأن يستعينوا دائمًا بـ شركة تصميم متاجر مناسبة لهم ثم يستعينوا بشركة تسويق إلكتروني قوية لضمان نجاحهم في جميع مراحل التجارة الإلكترونية.

 

عوامل الفشل في التجارة الإلكترونية

في جميع المجالات دائمًا ما يكون هنالك بعض المؤشرات الخطيرة التي تشير إلى الفشل في هذا المجال، ولا تختلف التجارة الإلكترونية كثيرًا عن هذه المجالات، فهنالك الكثير من العوامل التي يمكن من خلالها تحديد إذا ما كان نشاطك ناجحًا أم أنه سيفشل بعد فترة!

ويمكن تقسيم هذه العوامل إلى عوامل خارجية متعلقة بسوق التجارة الإلكترونية، وعوامل داخلية متعلقة بمتجرك نفسه، وعوامل أخرى مشتركة بين الاثنين!

 

العوامل الخارجية:

  1. ظهور منافسين على نفس المنتج الحصري الخاص بك بسعر أقل.
  2. الشكاوى المتتالية من جودة المنتجات أو من شركات الشحن.

 

العوامل الداخلية:

  1. الحصول على الكثير من الزيارات دون إتمام عمليات البيع.
  2. الحصول على الكثير من التعليقات على ردائة خدمة العملاء الخاصة بالمتجر.
  3. تجاهل العمليات الإعلانية الخاصة بك من قبل العملاء، مما يشير إلى خلل في دراسة السوق.
  4. الفشل في إعادة استهداف العملاء (re-targeting) بسبب مشاكل تقنية في المتجر.
  5. إساءة توزيع الميزانية الإعلانية على مصادر الزيارات.

 

العوامل المشتركة:

في عملية التجارة الإلكترونية إذا انخفضت نسبة تسليماتك للطلبات فإن ذلك يشير إلى أن هناك خللًا داخليًا متعلق بمتابعة الطلبات من ناحية متجرك، وآخر خارجي متعلق بشركة الشحن التي تقوم بتوصيل طلباتك!

لذلك احرص دائمًا على اختيار شركة الشحن المناسبة كما قمت باختيار شركة تصميم متاجر إلكترونية مناسبة حتى لا يضيع جهدك كله هباءًا.

(تعرف على أسباب فشل المتاجر الإلكترونية)

 

ماذا تحتاج للنجاح في التجارة الإلكترونية؟

تحتاج لكي تنجح في هذا المجال إلى القيام بالاختيارات الصحيحة فقط، فلكي تنجح في التجارة الإلكترونية كما ذكرنا تحتاج إلى اختيار شركة تصميم متاجر في السعودية، على أن تكون هذه الشركة من الشركات جيدة السمعة والتي تعمل بطريقة احترافية ومن الأفضل أن تقدم لكم هذه الشركة خدمات التسويق الخاصة بكم بعد الانتهاء من تصميم وبرمجة المتجر المتفق عليه، ولذلك ضع دائمًا في عين الاعتبار أن تختار شركة تقدم الحلول التسويقية والبرمجية في مجال التجارة الإلكترونية!

( تعرف على خدمات تصميم المتاجر الإلكترونية, خدمات التسويق الإلكتروني من شركة إجادة)

 

إذا كنت مهتمًا بالدخول إلى سوق التجارة الإلكترونية يمكنك التواصل معنا في مؤسسة إجادة للبرمجيات والتسويق الإلكتروني من هنا.